أمريكا.. اعتقال زوجة إمبراطور المخدرات المكسيكي “إل تشابو”

لقت السلطات الأمريكية القبض على زوجة إمبراطور المخدرات المكسيكي، خواكين غوزمان، الشهير باسم “إل تشابو”، للاشتباه في تورطها بتهريب المخدرات دولياً.

وقالت وكالة “رويترز” إنه تم القبض على إيما كورونيل إيسبورو (31 عاماً)، التي تحمل الجنسيتين الأمريكية والمكسيكية، في مطار دالاس الدولي في شمال فيرجينيا.

وأضافت أن كورونيل ستمثل أمام محكمة اتحادية في واشنطن، الثلاثاء، وأشارت إلى أنها كانت تحضر بانتظام جلسات محاكمة زوجها قبل عامين.

وجاء اعتقال كورونيل بعد عامين من محاكمة جوزمان (63 عاماً) في بروكلين، حيث أُدين بتهريب أطنان من المخدرات إلى الولايات المتحدة عندما كان زعيما لعصابة كارتل سينالوا.

من هو إل تشابو؟

وخواكين غوزمان لويرا، المعروف باسم إل تشابو، هو تاجر مخدرات مكسيكي والرئيس السابق لمنظمة كارتل سينالوا الإجرامية، وسبق أن صنفته مجلة “فوربس” الأمريكية كواحد من أقوى الأشخاص في العالم ما بين عامي 2009 – 2011، وتصفه المجلة بأنه “أكبر تاجر مخدرات على الإطلاق”، وتعتبره الحكومة الفيدرالية الأمريكية “أكثر الناس قسوة وخطورة على الكوكب”، وقدرت إدارة مكافحة المخدرات (DEA) أنه يقابل بابلو إسكوبار من ناحية النفوذ والامتداد وتعتبره “عرّاب عالم المخدرات”.

وفي عام 2013، لقّبت لجنة شيكاغو الإجرامية إل تشابو بـ “عدو الشعب رقم واحد”، بسبب “تأثير شبكته الإجرامية في مدينة شيكاغو”.

وقامت منظمة كارتل التابعة لإل تشابو بنقل شحنات الكوكايين متعددة الأطنان من كولومبيا عبر المكسيك إلى الولايات المتحدة، أكبر مستهلك في العالم، كما شاركت المنظمة في إنتاج وتهريب وتوزيع الميثامفيتامين المكسيكي والماريجوانا والإكستاسي والهيروين في جميع أنحاء أمريكا وأوروبا.

بحلول وقت اعتقاله في عام 2014، كان إل تشابو قد صدر إلى الولايات المتحدة وحدها أكثر من 500 طن من الكوكايين، متفوقاً بذلك على كافة تجار ومهربي المخدرات في جميع أنحاء العالم.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى