لأول مرة منذ سنوات.. آبل تتفوق على سامسونغ في سوق الهواتف الذكية

تصدرت شركة “آبل” قائمة مبيعات سوق الهواتف الذكية في العالم خلال الربع الأخير من 2020، متفوقةً بذلك على نظيرتها الكورية الجنوبية “سامسونغ”.

جاء ذلك بعدما أطلقت الشركة الأمريكية هواتف “آي فون” الجديدة العاملة بنظام الجيل الخامس في خريف العام الماضي، لتتقدم على “سامسونغ” في المبيعات الربعية للهواتف المحمولة، للمرة الأولى منذ نهاية 2016، على الرغم من جائحة كورونا وتبعاتها التي تسببت في تباطؤ المبيعات الإجمالية.

انخفضت المبيعات العالمية بنسبة 5.4% خلال الربع الرابع و12.5% في مجمل العام، بسبب تراجع النفقات الاستهلاكية خصوصاً، غير أن دراسة نشرتها شركة “غارتنر” أشارت إلى أن “إطلاق هواتف آي فون العاملة بتقنية الجيل الخامس من طرازات 12 ساعد آبل في تحقيق نمو ثنائي الأرقام خلال الربع الأخير من 2020”.

وباعت الشركة الأمريكية العملاقة 80 مليون هاتف ذكي في الربع الأخير من العام الماضي، في مقابل 70 مليون جهاز في الفترة ذاتها من 2019، لترتفع حصتها من السوق العالمية من 17.1% إلى 20.8%.

وتقدمت المجموعة الأميركية على منافستها الكورية الجنوبية “سامسونغ”، التي باعت 62 مليون هاتف ذكي في الربع الرابع من 2020، وتلتهما الشركات الصينية الثلاث “شاومي” (43.4 مليوناً) و”أوبو” (34.3 مليوناً) و”هواوي” (34.3 مليوناً أيضاً).

وعلى مستوى المبيعات السنوية، حافظت “سامسونغ” على صدارتها، على الرغم من تراجع مبيعاتها بنسبة 14.6% إلى 253 مليون جهاز، فيما احتلت “آبل” المركز الثاني عالمياً (200 مليون جهاز) متقدمة على “هواوي” التي تراجعت مبيعاتها بنسبة 24.1% خصوصاً جراء العقوبات الأميركية في حقها، وفق “غارتنر”.

وأشارت الدراسة إلى أن “أثر منع استخدام تطبيقات غوغل على هواتف هواوي الذكية ألحق أذى بأداء هواوي وأثر سلباً على مبيعاتها”.

المصدر: AFP

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى