متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية

متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية، حيث تعتبر الغدد اللمفاوية هي إحدى مكونات الجهاز المناعي، أي وظيفتها الأساسية حماية الجسم من الإصابة بأي مرض أو عدوى، وبالتالي إذا لاحظ الشخص انتفاخ وتورم هذه الغدد، فهذا دليل من مقاومتها لأي عدوى أو مرض يهاجم الجسم.

متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية

للإجابة على سؤال متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية لابد أولًا من معرفة السبب وراء حدوث هذا الانتفاخ، حيث يحدث انتفاخ الغدد اللمفاوية لعدة أسباب مثل:

  •   الإصابة بالعدوى

إذا كانت العدوى هي السبب في إصابة الشخص انتفاخ الغدد اللمفاوية فإن هذا الانتفاخ يختفي في فترة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة اسابيع، ولكن لا يختفي الانتفاخ بشكل تام بعد مرور هذه الفترة، حيث قد يستمر حتى بعد الشفاء من العدوى.

  •   الإصابة  بالأمراض المناعية

يعتبر إصابة الجسم بالأمراض المناعية من أحد أسباب الاصابة بانتفاخ الغدد الصماء، وفي هذه الحالة يعتبر نشاط المرض في جسم المريض هو المتحكم في زوال انتفاخ الغدد اللمفاوية، حيث أن الأمراض المناعية تتميز بفترات نشاط وسكون، وفي فترات النشاط تظهر أعراض المرض وعندها لا يزول انتفاخ الغدد الليمفاوية، بينما في حالة السكون لا تظهر أي أعراض للمرض المناعي، عندها يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية.

  •   الإصابة بالسرطان

يعتمد زوال انتفاخ الغدد اللمفاوية عند إصابة الشخص بالسرطان على معرفة كلا من، المرحلة التي يمر بها السرطان، وانتقال المرض باقي أجزاء الجسم أم لا، ومن الممكن استمرار تورم الغدد الليمفاوية خلال فترة العلاج.

كيف يمكن معالجة انتفاخ الغدد اللمفاوية

بعد أن أجبنا عن سؤال متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية لا بد من معرفة الطريقة التي يتم بها علاج هذا المرض، حيث تختلف طريقة العلاج تبعا لاختلاف المسبب، واليكم بعض اسباب الاصابة بالمرض وطريقة العلاج الخاصة بها:

  •   علاج العدوى

يعتمد نوع علاج انتفاخ الغدد اللمفاوية على نوع العدوى المسببة لهذا الانتفاخ، ففي حالة إذا كانت عدوى فيروسية يتم تناول مضادات الفيروس، أما في حالة العدوى البكتيرية يتم تناول المضادات الحيوية.

  •   علاج السرطان

في حالة انتفاخ الغدد اللمفاوية بسبب الإصابة بالسرطان، فإن العلاج يتم إما بالعلاج الكيماوي أو الاشعاعي، أو بواسطة العمليات الجراحية.

  •   هناك بعض النصائح المنزلية التي يقدمها الطبيب إلى المريض لتخفيف الأعراض، مثل كمادات  الماء الدافئ أو تناول بعض مسكنات الألم مثل الكورتيزون أو الايبوبروفين.

هل من الممكن الوقاية من انتفاخ الغدد اللمفاوية؟

إن الاصابة بانتفاخ الغدد الليمفاوية ماهو إلا مؤشر لإصابة الجسم بالأمراض أو العدوى، وبالتالي يجب الوقاية من هذه الأمراض، حتى نقي اجسامنا من الإصابة بتورم الغدد اللمفاوية،  و لتجنب إصابة الغدد الليمفاوية والتورم الناتج عن العدوى، لابد من إتباع التعليمات التالية:

  •       يجب أن تتجنب تمامًا لمس أيًا من الانف أو العين باليد.
  •       يجب الاهتمام بالنظافة والتعقيم سواء في المنزل أو مكان العمل.
  •       غسل اليدين بالماء والصابون.
  •       الابتعاد عن الأشخاص المرضى وعدم مخالطتهم بطريقة مباشرة.
  •       الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية.
  •       تناول الوجبات الصحية والنوم الكافي.

ما مدة انتفاخ الغدد اللمفاوية التي تستدعي مراجعة الطبيب

  • إذا أصيب المريض بانتفاخ الغدد الليمفاوية وقام باتباع النصائح المنزلية كعمل كمادات ماء دافئ، ولاحظ زوال الانتفاخ وعودة الغدد الليمفاوية لحجمها الطبيعي، فإن هذه الحالة طبيعية ولا تنبأ بأي خطورة.

أقرأ أيضاً : أعراض القولون العصبي الحاد

  • أما في حالة إذا مر اسبوعين أو أكثر ومازال المريض يتسائل متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية، فلا بد في هذه الحالة أن يتوجه إلى الطبيب المختص، كما يجب استشارة الطبيب في بعض الحالات الأخرى مثل:

1)   ظهور انتفاخ الغدد اللمفاوية بدون أي سبب واضح.

2)   إذا كان الانتفاخ يتميز بالصلابة، وصعوبة حركة الغدة عند الضغط عليها.

3)   ظهور بعض الأعراض المصاحبة انتفاخ الغدد الليمفاوية مثل فقدان الوزن والتعرق الليلي، والحمى، وصعوبة التنفس والبلع.

كيف يشخص الطبيب انتفاخ الغدد اللمفاوية

يقوم الطبيب المختص باتباع مجموعة من الإجراءات، حتى يقوم بتشخيص انتفاخ الغدد اللمفاوية، وهذه الإجراءات هي:

  •   إجراء الفحص الجسدي

يحدث إجراء الفحص الجسدي عن طريق أن يقوم الطبيب بفحص الغدة التي تعاني من الانتفاخ، والتي توجد قريبة من سطح الجلد، والهدف من ذلك معرفة حجم التضخم ومدى صلابته ودفئه، وايضا لمعرفة موقع ظهور الانتفاخ والأعراض التي قد تصاحب انتفاخ الغدد اللمفاوية، والتي تساعد على معرفة أسباب حدوث هذا  الانتفاخ.

  •   معرفة التاريخ الطبي للمصاب

يجب معرفة التاريخ الطبي للمصاب حتى يتمكن الطبيب من معرفة متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية، ومعرفة الأعراض المصاحبة لهذا الانتفاخ.

  •   اختبارات التصوير

يمكن أن يقوم الطبيب بتشخيص انتفاخ الغدد اللمفاوية عن طريق الاختبارات التصويرية سواء بأشعة إكس X-RAYS أو بواسطة التصوير المقطعي المحوسب.

  •   تحاليل الدم

من المعروف أن تحاليل الدم تعطي معلومات عن صحة الجسم بشكل عام، ومعرفة إذا كان الجسم مصاب ببعض الأمراض أم لا، وهذا يعتبر مفيد لمعرفة اصابة الجسم بالمرض الذي قد يكون السبب في حدوث هذا الانتفاخ، والقيام بمعالجته.

  •   أخذ عينة من الغدد الليمفاوية

حيث يأخذ الطبيب المختص عينة من الغدة الليمفاوية، حتى يقوم بفحصها بواسطة الميكروسكوب لمعرفة سبب الانتفاخ ومعرفة طرق العلاج.

إلى هنا نكون قد أجبنا عن سؤال متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية، كما ذكرنا طرق العلاج، ونود أن ننوه بضرورة التوجه إلى الطبيب المختص إذا مر أكثر من أسبوعين على انتفاخ الغدد اللمفاوية بدون أي تحسن، كما نوضح أن هناك بعض الأطفال الأصحاء الذين قد يصابون بانتفاخ الغدد الليمفاوية في الرقبة أو الفخذ، وهذه الحالة تعتبر طبيعة ولا تشكل أي خطر أو قلق. 

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى