متى يكون نزول الدم مع البراز خطير 

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير .. نزول الدم مع البراز من الأمور الجدية جداً التي يجب أخذها بعين الاعتبار، وذلك كأن يتحول لون البراز إلى اللون القطراني أو الأسود أو أن يكون البراز مُلطخ باللون الكستنائي وبقع حمراء، وهناك العديد من الأسئلة المهمة بخصوص نزول الدم مع البراز لمعرفة الأسباب والأعراض ومتى يتعين على المريض زيارة الطبيب ومتى يكون نزول الدم مع البراز خطير. 

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير 

بداية يجب التوضيح أنه ليس في كل الحالات يكون نزول الدم مع البراز خطير فهناك حالات يكون نتيجة لأسباب بسيطة. 

في بعض الأحيان يكون نزول الدم مع البراز إشارة إلى وجود مشكلة ما داخل الجهاز الهضمي العلوي مثل: المعدة والمريء، أو الجهاز الهضمي السفلي مثل: الأمعاء الدقيقة والاثنى عشر والقولون، أو قد يكون هناك مشكلة في المستقيم كأن يكون هناك شرخ شرجي وذلك نتيجة البراز الصلب والمسالك مع الأخذ بعين الاعتبار أنه في بعض الحالات يكون خطير مثل سرطان القولون. 

أسباب خروج الدم مع البراز 

  • الشق الشرجي:  

يكون عبارة عن تمزق في أنسجة فتحة الشرج أو شق صغير، ويكون نتيجة لمرور حجم كبير من البراز الصلب، مما يؤدي إلى حدوث تمزق في فتحة الشرج بصاحبه ألم. 

  • خلل التنسج الوعائية: 

تتميز هذه الحالة بوجود آفات على طول الجهاز الهضمي، وخاصة الجزء السفلي من الناحية اليمنى؛ تظهر الآفات بسبب تطور الأوعية الدموية بشكل غير طبيعي وذلك في الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي. 

مع الأخذ بعين الاعتبار أن الآفات تكون عرضة النزيف بسهولة أكثر من الأوعية الدموية السليمة. 

  • السرطان 

سرطان المستقيم والقولون هو المقصود في هذه الحالة، حيث يعد أكثر أنواع السرطانات انتشارًا وشيوعًا، وعادة ما تسبب الإصابة نزيف، ولكن لا يتم ملاحظتها بالعين المجردة. 

  • البواسير 

ينتج عن الإصابة بالبواسير في كثير من الأحيان نزيف، وعند عملية التغوط يختلط هذا النزيف مع البراز، وفي أغلب الأحيان يصاحب البواسير الشعور بحكة مزعجة في منطقة الشرج. 

  • القرحة الهضمية 

عبارة عن التهاب يصيب الاثنا عشر أو بطانة المعدة. 

عادًة تكون نتيجة للإصابة بالقرحة الهضمية الناتجة عن استخدام أدوية مضادة للالتهاب لمدة زمنية طويلة أو نتيجة للإصابة بعدوى بكتيرية. 

  • التهاب القولون التقرحي 

واحد من أكثر الالتهابات انتشارًا وشيوعًا في الجهاز الهضمي، ويصاب به الكثير من الأشخاص. 

عبارة عن حالة تصيب الغشاء المخاطي في القولون ويصاحبه ظهور احمرار ووذمة وتقرحات وهشاشة، يصاحب هذه الحالة مجموعة من الأعراض منها: 

(براز دموي- الحمى- الإسهال- أوجاع في البطن- الشعور بالحاجة إلى التغوط أو التبرز). 

  • داء الرتوج 

هو عبارة عن حالة مرضية تصيب الأمعاء الغليظة وخاصة القولون، تتميز بظهور أكياس صغيرة على جدار القولون. 

داء الرتوج لا يمثل في العادة مشكلة صحية، ولكن ينتج عنه في بعض الأحيان نزيف مما يؤدي إلى اختلاط الدم مع البراز أو إصابة المنطقة بنوع من العدوى. 

  • النزيف الزائف 

يحدث هذا عن طريق الوهم كأن تتوهم أن هذه حالة نزول الدم مع البراز؛ ولكن هذا يرجع لطبيعة الطعام المُتناول فهنا بعض الأطعمة بها الجيلاتين أو الشمندر (البنجر)؛ فتناول هذه الأطعمة ينتج عنه تغير في لون البراز إلى اللون الأحمر؛ مما يجعل البعض يتوهم بأنه مصاب بحالة نزول الدم مع البراز. 

أعراض مصاحبة لنزول الدم مع البراز 

بعد التعرف على متى يكون نزول الدم مع البراز خطير يجب أخذ كل الأعراض التي نعرضها في السطور التالية على محمل الجد مع اللجوء لاستشارة الطبيب حتى يشخص الحالة ويرشدك للعلاج المناسب وعدم الاستهانة بأي منها حتى لا تتفاقم المشكلة: 

  •         الشعور بالغثيان والقيء بشكل مستمر. 
  •         الشعور بخفقان القلب. 
  •         الشعور بالدوّار أو إصابة المريض بالإغماء في بعض الحالات. 
  •         إصابة المريض بالإسهال. 
  •         قد يصاحب حالة نزول الدم مع البراز انخفاض في الوزن بشكل ملحوظ. 
  •         الشعور بالتعب الشديد أو الإرهاق. 
  •         الشعور بألم في البطن أو الانتفاخ؛ مما يسبب له الإزعاج. 

  هل الدم مع البراز يعني السرطان 

بداية يجب أن نتعرف على سرطان القولون، حيث أن المصطلح “سرطان الأمعاء” هو مصطلح عام للسرطان الذي يبدأ في الأمعاء الغليظة، وبناءًا على المكان الذي بدأ فيه السرطان، و يطلق أحياناً سرطان الأمعاء على سرطان القولون والمستقيم. 

أقرأ أيضاً : أعراض ارتفاع ضغط الدم الخفيف وطريقة علاجه والوقاية منه

ولمعرفة العلاقة بين نزول الدم مع البراز والسرطان يجب التعرف على أعراض سرطان الأمعاء.

الأعراض الرئيسية الثلاثة لسرطان الأمعاء  

ينبغي على المريض أن ينظر لهذه الأعراض بشكل أكثر جدية بغض النظر عن تقدمه في السن وكذلك عندما يستمر نزول الدم مع البراز على الرغم من تعاطيه علاج لوقف الدم. 

هناك ثلاثة أعراض أساسية بظهورها يتبين وجود سرطان في الأمعاء: 

  1. نزول الدم مع البراز بشكل مستمر: وقد يكون هذا لتغيير في الأمعاء أو يحدث دون سبب واضح. 
  2. ألم مستمر أسفل البطن أو الشعور بالانتفاخ: وقد يكون سبب ذلك فقدان الوزن دون قصد أو فقدان الشهية. 
  3. التغيير بشكل مستمر في عادة الأمعاء: فقد تضطر الأمعاء إلى دفع براز أكثر، أو ربما يصبح البراز أكثر سيولة. 

متي يكون نزول الدم مع البراز يحتاج استشارة الطبيب 

إذا كنت لديك واحد أو أكثر من الأسباب الأساسية لسرطان الأمعاء واستمرت لمدة تزيد عن 4 أسابيع؛ فعليك استشارة الطبيب. 

وفي هذه الحالة يقرر الطبيب: 

1.فحص فتحة الشرج وبطنك، وذلك ليتأكد من عدم وجود أية كتل. 

2.يقوم باتخاذ بعض الترتيبات اللازمة، ليقوم بإجراء اختبار في المستشفى وذلك لكي يتأكد من عدم وجود أية أسباب خطيرة لاعراضك. 

3.إجراء اختبار بسيط للدم؛ وذلك للتحقق من فقر الدم الناتج عن النقص في الحديد، وهذا الاختبار يبين لك إذا كان هناك نزيف في الأنعام لم تكن تعلمه. 

بغض النظر عن شدة نزول الدم مع البراز أو عمرك؛ فعليك رؤية الطبيب إذا استمرت هذه الأعراض، أو عاد نزول الدم بعد توقفه أثناء فترة العلاج.  

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى